القنوات المفتوحة الناقلة لدوري ابطال اوروبا 2016

عدد الحجاج 2016

سبيل شعلان يقع هذا السبيل شمالي درج البائكة الشمالية الغربية التي تقود إلى صحن قبة الصخرة الواقعة في قلب المسجد الأقصى. قام ببنائه السلطان الأيوبي الملك المعظم عيسى عام 613هـ/1216م، وجدد في العهد المملوكي على يد الملك الأشرف بربساي عام 833هـ/1429م، وجدد مرة أخرى عام 1037هـ/1627م على يد بيرام باشا والي العثمانيين في مصر ، وذلك في عهد محافظ القدس محمد باشا. وكان السبيل عامرا حتى آخر عهد الاحتلال البريطاني، أما اليوم فإنه معطل. وقرب هذا السبيل يوجد مصلى يسمى مصلى سبيل شعلان، أنشأه السلطان العثماني محمد الرابع عام 1062هـ/1651م، ويستخدم اليوم غرفة للحرس ولا محراب فيه. سبيل قايتباي سبيل مياه شهير يقع مقابل باب المطهرة بينه وبين الطرف الغربي لصحن الصخرة في الساحات الغربية للمسجد الأقصى. بُني السبيل فوق الطرف الشمالي الغربي لمصطبة واسعة تحمل نفس الاسم ولها محراب في الجهة الجنوبية، وقد بناهما الملك الأشرف أبو النصر إينال عام 860هـ، ثم جدد الملك الأشرف قايتباي السبيل عام 887هـ/1482م بعد تهدمه وعرف باسمه، وأعاد تجديده السلطان العثماني عبد المجيد الثاني 1330هـ/1912م. والسبيل عبارة عن مبنى مرتفع وجميل دخلت فيه فنون العمارة وجملته الحجارة الملونة الداخلة في بنائه، وله قبة جميلة مزخرفة بزخارف نباتية، وقيل إنه السبيل الوحيد من نوعه في فلسطين قاطبة.

ساعة المسجد الالكترونية

ويُسمى أيضا سبيل باب المحكمة نسبة إلى باب السلسلة الذي يقع بالقرب منه. بناه والي القدس قاسم باشا في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني عام 933هـ/1527م، وسُمي باسمه. وظلت مياه السبيل تسحب من البرك التي أقامها سليمان خارج المدينة حتى نهاية العهد البريطاني، أما اليوم فمياهه من مشروع المياه القُطريّ (التابع لبلدية الاحتلال). والسبيل مثمن الشكل يُنزل إليه بدرجات، من فوقه سقف خشبي يحجب أشعة الشمس عن مستعمليه، ويقلل من ضغط الرياح القارصة ليلا والأمطار النازلة شتاء. وقد رممت السبيلَ لجنة الإعمار التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية عام 1997، وهو عبارة عن 16 حنفية.

يعمل السبيل بواسطة ثلاجة ثبتت داخل جذع الزيتونة المعمرة ذات الشعب الثلاث والتي عرفت منذ بدايات القرن العشرين باسم "زيتونة النبي"، ولا يعرف سبب تسميتها بهذا الاسم. سبيل المدرسة الغادرية يقع أمام المدرسة الغادرية المهدمة جنوب شرق مطهرة وميضأة باب حطة، وهو عبارة عن كأس فيه أربع حنفيات كان يستغلها طلاب المدرسة الثانوية الشرعية ومن احتاجها من زوار الأقصى وعابريه، واليوم هو معطل. سبيل باب حطة يوجد هذا السبيل البسيط على شكل تجويف داخل الجدار الشرقي لباب حطة، ويعود إنشاؤه إلى العهد العثماني. رممته مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية أثناء بنائها لوحدة المراحيض القريبة، ثم ألغي نهائيا بعد ذلك. سبيل مئذنة باب الأسباط يقع هذا السبيل غرب المئذنة، وهو عبارة عن أربع حنفيات تقوم على مبنى باطوني يشابه شكل كأس، والسبيل معطل. سبيل باب المغاربة يقع هذا السبيل شرق باب المغاربة أي داخل المسجد الأقصى، وتحديدا على الطرف الجنوبي الشرقي لمصطبة مصلى البراق الواقعة شرق المصلى. يعود تاريخ إنشائه إلى العهد العثماني، وهو غير عامل. سبيل قاسم باشا يقوم هذا السبيل بين المدرسة الأشرفية غربا والصحن الغربي للصخرة المشرفة شرقا في الساحات الغربية للأقصى.

امام المسجد الاقصى صلاح الدين

وأشار ادعيبس إلى أن «هناك هجمة واضحة على مقدسات الفلسطينيين مسلمين ومسيحيين من قبل المستوطنين، وبحماية سياسية وأمنية من قبل حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة، والتي تعمل بجهد واضح على الإساءة للأديان في فلسطين تحت مبررات وحجج واهية». وطالب ادعيبس مؤسسات المجتمع الدولي بضرورة لجم حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن الاستمرار بهذه الانتهاكات والتعرض للرموز والمقدسات الإسلامية والمسيحية. وأصدرت حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية بياناً أدانت فيه «الاعتداء الوحشي على الشيخ عمر الكسواني إمام المسجد الأقصى ومحاصرة قوات الاحتلال مسجد قبة الصخرة المشرفة»، وقالت إنه «يقع في دائرة الجرائم التي ترتكبها حكومة الاحتلال الإسرائيلي بحق القدس والمقدسات». وأكد المتحدث باسمها، الكاتب يوسف المحمود، على مطلب حكومة فلسطين من الحكومات العربية والإسلامية وحكومات العالم بالانتصار لفلسطين وعاصمتها القدس العربية المحتلة، وذلك عبر التحرك الجدي في جميع المحافل الدولية، والعمل على وقف الاعتداءات الاحتلالية على المسجد الأقصى المبارك والمقدسات الإسلامية والمسيحية وعاصمتنا مدينة القدس ومحاسبة المعتدين. اسرائيل israel politics

بنات امام

  • لوجو وزارة التربية والتعليم بمصر
  • الشيخ سعيد القلقيلي إمام المسجد الأقصى
  • امام المسجد الاقصى ابو سنينه
  • المسجد
  • الشيخ ابراهيم امام المسجد الاقصى
  • قصة عن كبار السن
  • امام المسجد الاقصى صلاح الدين

الشيخ انور امام قضية الموت mp3

يستعمل الناس مياه الكأس للوضوء خاصة، حيث الكراسي الجميلة الألوان والحجرية البديعة الصنع، من أمام كل منها حنفية مربوطة بالبركة من الأمام، وهي عشرون حنفية. وهناك مصطبة إلى الشرق من سبيل الكأس تسمى "مصطبة الكأس"، وعليها شبه محراب حديدي يظهر اتجاه القبلة ويحجز بين المصلين والمشاة، وتنبت في المصطبة سروتان عظيمتان تظللان مستعمليها من شدة الحرارة. وإلى الشرق أيضا من مصطبة الكأس، توجد بئر لها فم ظاهر بمحاذاتها بلغ طولها عشرة أمتار وعرضها ستة، أما عمقها فعشرون مترا. بركة النارنج بركة تقع في الساحات الغربية للمسجد الأقصى المبارك أمام المدرسة الأشرفية، بين مصطبة سبيل قايتباي شمالا وسبيل قاسم باشا جنوبا، ولها من الأسماء أيضاً "بركة عنغج"، بُنيت في عهد السلطان المملوكي قايتباي عام 887هـ/1482م، وقامت لجنة إعمار المقدسات بترميمها. وهي بركة مربعة الشكل طول ضلعها سبعة أمتار، فُرشت أرضها وحيطانها بالرخام وفي وسطها صحن نافورة معطلة، إذ استغني عن عملها بمخزن المياه الخاص بسبيل قاسم باشا الملاصق لها من الجهة الجنوبية، وبالمتوضأ الذي أضافته لجنة الإعمار في نهاية عام 1997، حول جهاتها الثلاث الأخرى. وهي عبارة عن 24 حنفية.

المسجد الأقصى - أرشيفية نوره علي نشر فى: الإثنين 16 مارس 2020 - 1:56 ص | آخر تحديث: قال إمام ومفتي المسجد الأقصى، الشيخ محمد حسين، إن قرار وقف الصلاة في القدس، جاء حفاظًا على أرواح وسلامة المصلين، مشيرًا إلى أنه إجراء وقائي وليس أكثر. وأضاف في مداخلة هاتفية لغرفة أخبار المذاعة عبر فضائية « dmc»، مساء الأحد، أن الصلاة متاحة في الساحة الخارجية للمسجد، ولم يعارض المصلين القرار، مؤكدًا أن الهدف هو أن يبقى المسجد مفتوح للصلاة بشكل منظم ومرتب، مع اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية المطلوبة. وقررت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس، أمس الأحد إغلاق جميع المصليات المسقوفة، في المسجد الأقصى، واستمرار الصلاة في الساحات المحيطة به، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية، ضد تفشي فيروس كورونا المستجد.

تلاوة امام المسجد الاقصى

سياسة الإثنين 2020/3/23 03:34 م بتوقيت أبوظبي ارتفع الأذان من مآذن المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، ولكن الصلاة فيه اقتصرت على عدد من حراس المسجد والموظفين في دائرة الأوقاف الإسلامية بالمدينة. فللمرة الأولى منذ عام 1967، اضطرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، المسؤولة عن إدارة شؤون المسجد، إلى إغلاق أبوابه أمام المصلين. ومنذ فجر اليوم الإثنين، فإن الدخول إلى المسجد كان مقتصرا على حراسه وموظفي دائرة الأوقاف الإسلامية. وبعد صلاة العشاء مساء أمس، قام مصلون بجولة مؤثرة في أرجاء المسجد لوداعه مع شوق العودة إليه من جديد. "كورونا" يعلق صلاة الجماعة مؤقتا بالمسجد الأقصى إسرائيل تغرم رئيس أوقاف القدس بزعم إقامة الصلاة بالأقصى وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية شرعت، منذ مطلع الشهر الجاري، في تعقيم مصليات المسجد ومرافقه، ومنتصف الشهر أغلقت مصلياته المسقوفة أمام المصلين لتكتفي بالصلاة في ساحاته قبل أن تغلقه بشكل كامل بدءا من اليوم. وقال المجلس الأعلى للأوقاف الإسلامية في القدس إنه قرر "تعليق حضور المصلين للصلوات من جميع أبواب المسجد الأقصى المبارك اعتبارا من فجر يوم الإثنين لفترة مؤقتة استجابة لتوصيات المرجعيات الدينية والطبية ".

الثلاثاء - 8 جمادى الأولى 1440 هـ - 15 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14658] فلسطينيون في مواجهة عناصر الشرطة الإسرائيلية عند أبواب مسجد قبة الصخرة أمس (أ. ب) تل أبيب: «الشرق الأوسط» شهدت باحات المسجد الأقصى المبارك توتراً شديداً، أمس الاثنين، في أعقاب استفزازات إسرائيلية من ضمنها الاعتداء الجسدي على الشيخ عمر الكسواني إمام المسجد، ومحاصرة قوات الاحتلال مسجد قبة الصخرة المشرفة، واقتحام وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أرئيل، برفقة عشرات المستوطنين، الحرم الشريف. واستمر هذا التوتر حتى المساء عندما انسحبت قوات الاحتلال. وكان التوتر بدأ منذ ساعات الصباح الأولى، عندما دخل الوزير أرئيل باحات الأقصى، على رأس وفد من 70 مستوطناً يهودياً تحرسهم قوة كبيرة من رجال الشرطة المدججين بالأسلحة. ثم حضر إلى مسجد قبة الصخرة ضابطان إسرائيليان للقيام بحملة تفتيش يومية. وكان أحدهما يعتمر القبعة الدينية اليهودية. فطالبه الحراس بخلع القبعة، لأنها تشكل رمزاً دينياً يهودياً وهذا محظور في العرف الإسلامي، لكن الضابط رفض وحاول الدخول بالقوة، فقرر الحراس إغلاق كل أبواب المسجد في وجهه. وروى مسؤول قسم الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، فراس الدبس، أن «حراس المسجد الأقصى أغلقوا أبواب (مُصلى) قبة الصخرة، ضمن صلاحيتهم لمنع المساس بقدسية الحرم الشريف.

ويقع السبيل عند الطرف الجنوبي لمصطبة تحمل اسمه تقع بين السبيل وبين باب فيصل. ويظهر أن بناء المصطبة تم كذلك على يد السلطان سليمان القانوني الذي تميز عهده ببناء الأسبلة، لذا دعيت باسمه. ويقوم محراب مرئي في الضلع الجنوبي للمصطبة يقابله في الجهة الأخرى سبيل سليمان. ألحقت بهذا السبيل ميضأة تسمى ميضأة سبيل سليمان وتقع بينه وبين قبة عشاق النبي إلى الجنوب. أنشأتها لجنة التراث الإسلامي عام 1997، وهي عبارة عن 34 حنفية. سبيل الشيخ البديري أو مصطفى آغا يقع هذا السبيل في طرف مصطبة بدير في طرفها الشمالي الغربي، وهما (المصطبة والسبيل) جنوب باب الحبس باتجاه الشرق. بُني السبيل في عهد السلطان العثماني محمود الأول عام 1153هـ/1740م بإشراف من مصطفى آغا قائم مقام القدس، وبأمر من الوالي عثمان بيك. نقشت أبيات شعرية مقروءة وجميلة في رخام حائطه الشرقي. والسبيل اليوم معطل، وقد رممته دائرة الأوقاف الإسلامية. سبيل الرحمة يقع السبيل غرب بابيْ الرحمة والتوبة في المسافة بينهما وبين الطرف الشرقي لصحن الصخرة الحديث العهد. أنشأته لجنة التراث الإسلامي في رمضان عام 1416هـ/1995م، وهو عبارة عن 12 حنفية عامرة ومستعملة. سبيل الزيتونة سبيل يقع غرب سبيل الكأس شمال الجامع القِبْلي الواقع في صدر الأقصى، أقامته لجنة التراث الإسلامي حديثا برعاية دائرة الأوقاف الإسلامية، وسُمي بهذا الاسم نسبة إلى شجرة الزيتون التي تحيطها حنفياته السبع.

ومع تواصل مخالفات شرطة الاحتلال للمصلين المسلمين، فإن جماعات المستوطنين دعت إلى اقتحامات واسعة للمسجد بداعي أنه خالٍ من المصلين المسلمين. ولكن إجراء الأوقاف الإسلامية شمل منع المسلمين وغير المسلمين من دخول المسجد، ما يعني وقف اقتحامات المستوطنين أيضا.