القنوات المفتوحة الناقلة لدوري ابطال اوروبا 2016

الموقع الرسمي لأمانة العاصمة المقدسة

اتِّخاذ التدابير المنزلية: يجب أن تكون هناك منطقة معروفة في المنزل لجميع أفراد الأسرة، توضع فيها جميع احتياجاتهم من أمتعة مهمة وغير ذلك لمواجهة احتمال وصول مياه الأمطار إلى داخل المنزل، والاحتفاظ بمخزون مناسب من المواد التموينية والمياه النظيفة قدر الإمكان، إضافة إلى الإسعافات الأولية، وقطع التيار الكهربائي عن المنزل في حال تعرضه إلى خطر السيول، والاختباء في الأدوار العلوية. تجهيز سيارتكِ: كما عليكِ الاحتفاظ بسيارتك معبأة بالوقود لتتمكَّني من استخدامها أثناء انقطاع التيار الكهربائي، وتوقف محطات الوقود عن العمل، أو تعرُّضها إلى الدمار بسبب السيول، وإذا كنتِ تقودين سيارتكِ حينها، فعليكِ التوجه بها بعيداً عن الأماكن المنخفضة وتجمعات المياه ومجاري السيول. الابتعاد عن الأسلاك الكهربائية: أبداً لا تحاولي لمس، أو تحريك الأجسام الساقطة، والأسلاك الكهربائية المتدلية، وأبلغي الجهات المعنية عن خطوط الخدمة العامة، الكهرباء والماء والهاتف، التالفة أو المعطَّلة، ولا تقومي باستخدام الأدوات الكهربائية فقد تتعرَّضين إلى الصعق أثناء تشكُّل السيول. عدم الاستهتار باللعب وقت هطول الأمطار: لا تسمحي لأي شخص من أفراد أسرتكِ بأن يسبح في مياه الأمطار، لكيلا يُعرِّض حياته إلى الخطر، وامنعي أطفالكِ من الخروج واللعب أثناء هطول الأمطار الغزيرة، كما عليكِ منعهم من الاقتراب من مجاري السيول، والوديان فقد تتعرض إلى الانهيار بشكل مفاجئ.

الوقاية من مخاطر السيول قبل السيول وبعدها..لحمايتك وحماية عائلتك - كل يوم معلومة طبية

عزيزي المواطن: والمقيم عند هطول الامطار الغزيرة ابق بعيدا عن خطوط الطاقة الكهربائية فانقطاعها لا يعني أنها آمنه. عند هبوب رياح شديدة اذا كنت في السيارة ، غادرها واتجه نحو أقرب مكان آمن تحتمي به اذ يمكن ان تنقلب بك السيارة لا قدر الله. ان كنت تسبح في البحر غادر في الحال الى اليابسة وحاول قدر الامكان الابتعاد عن المياه المفتوحة. أثناء حدوث العواصف الرعدية قم بفصل التيار الكهربائي عن الاجهزة المنزلية لحمايتها من مرور التيار الكهربائي في حال مرور الصاعقة من خلال شبكة المنزل. اثناء حدوث العواصف الرعدية تحرك فورا الى اقرب مبنى او سيارة من أجل الحصول على ملجأ آمن. أثناء حدوث العواصف الرعدية تجنب الوقوف تحت الاشجار العالية والمنفردة وأعمدة الكهرباء. أثناء حدوث العواصف الرعدية تجنب العمل او الوقوف في المناطق المرتفعة وعلى اسطح المباني وقيد الانشاء. الصواعق قد تعمل على إشعال الحرائق لذا يجب القيام بإعداد وسائل ومعدات الاطفاء المناسبة. أثناء حدوث العواصف الرعدية إذا كنت بعيدا عن المكان الأمن فإن فرصة إصابتك بصاعقة تكون أكبر. أثناء حدوث العواصف الرعدية وكنت في مكان مفتوح تجنب إستخدام الهواتف المتحركة إلا عند الضرورة القصوى.

جميعنا يعشق قطرات المطر، وصوت سقوطها الهادئ مثل موسيقى خاصة وعذبة، لكن ما إن تتسارع وتيرة سقوطها، ويزداد عددها بسرعة كبيرة حتى ينقلب الحال رأساً على عقب، وتتحول تلك الموسيقى إلى ما يشبه صوت طبول الحرب حينما تقرع، وتبدأ السيول في التشكُّل، وتمتلئ الأرض بالمياه، وينقلب الخير الذي نرجوه من الأمطار إلى خطر محدق، يطرق الأبواب والطرقات والوديان، ويهدِّد حياة الأبرياء، الكبار والصغار، لذا عليكِ سيدتي حماية طفلك من هذا الخطر باتباع التعليمات الآتية: عدم المجازفة نهائياً: لعل أكثر ما يعرِّض أطفالنا إلى الخطر، هو المجازفة، وعدم توقُّع حدوث أضرار وإصابات لهم، لذا احذري من استبعاد الخطر عليهم، وقفي في مكان آمن حتى انتهاء هطول الأمطار، ولا تجازفي نهائياً بتحدي السيول الجارفة، مهما كانت قدرة سيارتكِ، فهي قد لا تصمد أمام اندفاعها القوي. متابعة الأخبار ووسائل الإعلام: عليكِ كذلك متابعة الأخبار، وما تنشره وسائل الإعلام عند ورود تحذيرات عن احتمال هطول أمطار غزيرة، أو تشكُّل سيول منقولة وجارفة، واتباع تعليمات وإرشادات الدفاع المدني، وعدم التوجه إلى المناطق المنكوبة التي تم التنويه عنها في وسائل الإعلام، وتحذير الأقارب والأصدقاء.

انتبه وأنتَ تسير بعربتك فمياه السيل قد تغطي طرق مكسورة أو تؤدي إلى شروخ الأودية والأرضيات، فسِر ببطء على أية حال حتى لا تدخل المياه في سيارتك. إسعافات أولية للتعامل مع الغرق خلال السيول في حالة رؤيتك لغريق خلال السيول لا تحاول إنقاذه إلا إذا كنت تجيد السباحة، ولكن في حالة تأخر سيارة الإسعاف لظروف السيول، اقرأ هذه النصائح لإنقاذ غريق السيول: تجنب إعطاء فاقد الوعي أي شيء أطعمة أو سوائل. في حالة فقدان الوعي ، افتح مجرى الهواء للشخص الغارق، وقم بإزالة الأجسام الغريبة التي تسد مجرى الهواء. قم بإزالة ملابسه التي تضغط على القصبة الهوائية، إن كانت إمرأة أزل الحجاب حتى تستطع التنفس. ارجع رأس المصاب إلى الخلف وذقنه للأمام. افحص مواضع التنفس تحسسها وحاول سماعها، من الممكن وضع رأسك على صدره أو مسك الرسغ لترى نبضات القلب. ابدء في عمل تنفس صناعي له عن طريق إغلاق أنف المصاب مع فتح الفم حاول أن تأخذ شهيق عميق ثم تطبق فمك على فمه وتغلقه تماماً، كرر ذلك كل 4 ثوانٍ وتأكد من رجوع نبضات قلبه إلى وضعه الطبيعي. اقرأ أيضاً: قبلة الحياة.. وأهم الإسعافات الأولية لإنقاذك في حالة لم يكن هناك نبض ضع المصاب على ظهره في مكان صلب واضغط بيديك عند التقاء الضلوع مع عظم القص عند المنتصف السفلي وليس على الأضلاع يكون الضغط عمودياً لمدة 30 مرة متتالية ثم أعطِ المصاب دفعتين من الهواء ثم اضغط 30 مرة واستمر.

مخاطر الكهرباء المنزلية والوقاية

تقديم المساعدة: عندما ترين شخصاً يغرق لا تحاولي إنقاذه إذا كنتِ لا تجيدين السباحة، أو في حال كان هناك تيار مائي قوي، وإنما ارمي له حبلاً، أو طوق نجاة، أو لوحَ خشبٍ لإنقاذه من الغرق دون تعريض نفسك إلى الخطر، وتذكَّري أن هذه المواقع طينية لزجة. سيدتي العزيزة، عليك اتباع النصائح والتعليمات التي تصدرها السلطات المختصة أثناء هطول الأمطار الغزيرة، أو تشكُّل السيول، والذهاب إلى أماكن الإخلاء التي يتم التوجيه إليها مباشرة، وعد الاجتهاد والذهاب إلى أماكن أخرى لكيلا تعرِّضي حياتك وأفراد أسرتك إلى الخطر.

ادارة مخاطر اسعار الفائدة pdf

احضر معك إثباتك الشخصي ووثيقة التأمين وإثبات هوية أفراد عائلتك. اطفئ التيار الكهربي ومصادر الطاقة قبل الخروج من منزلك. لا تنسى الخروج من المنزل فوراً والذهاب إلى ملجأ أو مكان آمن وفرته سلطات بلادك. عند قيادة السيارة احرص على أن تكون في مكان مرتفع عن الأرض، ولا تذهب مع المياه مهما قلت كميتها. لا تسبح في الأماكن المغموره بالمياه. لا تشرب مياه السيول. يمكنك مساعدة الغريق برمي طوق نجاه له أو لوح خشبي وإن كنت مهاراً جداً بالسباحة بإمكانك مساعدته. لا تحاول المرور من تيار مائي مرتفع أو منخفض. تجنب السير ليلاً لأنك لن تستطيع التمييز بين التيارات المائية المرتفعة والمنخفضة. لا تمسك الأشياء الموجودة على الأرض. انهي طفلك عن الإمساك بسلك كهرباء. نصائح في حالة الذهاب إلى ملجأ خلال السيول في حالة وجود ملجأ في بلدك أو مكان آمن تستطيع اللجوء إليه، يمكنك اتباع النصائح التالية: املأ مخزن وقود سيارتك بالوقود الكافٍ. استمع إلى الأخبار في أثناء الذهاب إلى الملجأ، وللاستماع إلى الأوامر الصادرة من السلطات. انتبه إلى الطرق التي قامت الماء بحفرها. انتبه إلى الأسلاك الكهربائية، وأغطية الصرف الصحي. انتبه إلى مستوى المياه ووصوله إلى مستوى أدنى من ركبتيك أو نصف عجلات سيارتك.

على المواطنين والمقيمين الراغبين في التنزه حول الأماكن الممتلئة بالسيول أو المستنقعات ،إتباع الإرشادات والتعليمات المتعلقة بهذا الخصوص وتجنب السباحة في مياه السيول والأمطار ، وعدم الجلوس في بطون الأودية أثناء هطول الأمطار ، وعدم إقامة المخيمات في بطون الأودية أو النوم بداخلها ، لأنه قد يداهم السيل المتكون بغتة ، وكذلك عدم النظر في مجرى السيل من أعلى وعلى مقربة منه لأن ذلك يسبب الدوخة والدوار وفقدان القدرة على التركيز مما يسبب السقوط ومن ثم الغرق لاقدر الله،واجتياز المستنقع أو مجرى السيل يعتبر مخاطره كبيره سواء كانت بالسيارة أو مشياَ على الأقدام ، وكذلك أهمية مراقبة الأطفال وعدم تركهم يلعبون حول السيول أو السباحة فيها لأن الماء يغري الأطفال وهم لايعلمون مدى الخطورة. كما ندعو الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر عند نزول الأمطار وتراكم السيول ، وإتباع الإرشادات التي تقي بعد الله وتحقق السلامة ، والإرشادات تتمحور حول الأخذ بأسباب السلامة والتي منها العلم بأن أصوات الرعد والبرق تنذر بسقوط أمطار غزيره فيجب في هذه الحالة الابتعاد عن قنوات السيول ومنحدراتها وتجنب السكن في بطون الأودية ومجاري السيول والسير على الأقدام خاصة إذا كان مستوى الماء فوق مستوى الركبة لأنه كلما زاد منسوب الماء زادت قوة التيار وانجرافه.

  1. ادارة مخاطر الائتمان المصرفي pdf
  2. الاجراءات الوقائية لتجنب مخاطر الامطار الغزيرة والصواعق والعواصف الرعدية | مدونة | المشاركة الإلكترونية | المجلس الأعلى للأمن الوطني | الهـيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث
  3. مخاطر

مخاطر السيولة في البنوك pdf

الابتعاد عن المناطق المنخفضة وبطون الأودية. إذا نصحت بإخلاء منزلك إلى موقع آخر مؤقت هناك عدة أمور يجب أخذها بالحسبان مع مراعاة بعض التعليمات السابقة وهي: أتبع النصائح والتعليمات التي تصدرها السلطات. اذهب إلى أماكن الإخلاء التي يتم توجيهك إليها مباشرة ولا تجتهد وتذهب إلى أماكن أخرى لكي لا تعرض حياتك للخطر. أفصل التيار الكهربائي والغاز قبل مغادرتك المنزل. تعرف إلى محطات الراديو التي من خلالها تستمع إلى التعليمات والتحذيرات والتوجيهات المطلوبة واللازمة لحمايتك. حاول تثبيت أغراض المنزل وإغلاق البيت قبل الخروج منه إلى أماكن الإخلاء حتى لا تنجرف بمياه السيول. كن حذراً عند الخروج والانتقال إلى أماكن الإخلاء وتحلى بالهدوء. أتبع المسارات الموصى بها عند استخدام الطرق ولا تجازف كي لا تعرض حياتك وحياة الآخرين للخطر. لمزيد من الإرشادات يمكن التواصل عبر موقع المديرية العامة للدفاع المدني على شبكة الانترنت والاطلاع على إرشادات الدفاع المدني للوقاية من مخاطر الأمطار والسيول. ​

الاحتفاظ بمواد إسعافيه أولية بالمنزل. أحتفظ بسيارتك معبأة بالوقود.. حتى تتمكن من السير بها أثناء انقطاع التيار الكهربائي وتوقف محطات الوقود. إذا كان هناك سيول غزيرة بالمنطقة واحتمال وصولها إلى داخل المنزل وكان هناك متسع من الوقت أنقل حاجياتك الضرورية إلى الطابق العلوي وأعمل على قطع التيار الكهربائي عن المنزل. كن حذراً ولا تتجاهل التحذيرات والإرشادات. لا تأكل الطعام الذي أختلط بمياه السيول. تأكد من المياه قبل شربها وتأكد من نظافتها. لا تزور مناطق الكوارث لأن تواجدك بها ربما يعيق عمليات الإنقاذ والطوارئ الأخرى. لا تتعامل مع الأدوات الكهربائية المبللة حتى تتأكد من سلامتها وجفافها من الماء. أستخدم الكشافات التي تعمل بالبطارية للرؤية. أبلغ عن خطوط الخدمة العامة(الكهرباء، الماء، الهاتف)التالفة أو المعطلة إلى الجهات المعنية. البقاء في المنزل ومتابعة الاستماع للنشرات الجوية والتعليمات التي تبين لك حجم الخطر. إذا تأكد لديك خطورة البقاء في المنزل فبادر إلى إخلائه والبحث عن أقرب مكان آمن. إذا كنت تقود سيارتك توجه بها بعيداً عن الأماكن المنخفضة وتجمعات المياه ومجاري السيول. إذا تعطلت سيارتك وخشيت السيول أتركها والجأ لأقرب مكان آمن.

حاول الابتعاد بمواشيك عن الرعي في قيعان الأودية أو بالقرب من السدود. ساعد الآخرين بالشكل الذي لا يشكل خطورة على حياتك وحياتهم. لا تحاول لمس أو تحريك الأجسام الساقطة والأسلاك الكهربائية المتدلية. امنع من يحاول السباحة في مياه الأمطار وأفهمه أن هذا خطر يهدد حياته. بلغ الدفاع المدني على هاتف /998/عن أي خطر تشاهده. عند دخول موسم الأمطار وفي حالة وجود موقع السكن في أماكن منخفضة أو في مجاري الأودية إضافة إلى ما تم الإشارة إليه ينصح بالاحتفاظ بمواد مثل أكياس الرمل والخشب والأغطية البلاستيكية لمنع مياه السيول من دخولها إلى داخل المبنى. ​ في حالة القيام بالرحلات البرية أو التخييم هناك عدة أمور يجب أخذها بالحسبان مع مراعاة بعض التعليمات السابقة وهي: الابتعاد عن البقاء في مجاري الأودية في حالة قرب هطول الأمطار أو التعرض لسيول منقولة. لا تجازف بحياتك في اجتياز الأودية أثناء جريانها. عند مشاهدة شخص يغرق لا تحاول إنقاذه إذا كنت لا تجيد السباحة أو وجود تيار مائي قوي وليكن الإنقاذ بقذف حبل طوق نجاة أو لوح خشب لإنقاذ الغريق دون تعريض نفسك للخطر وتذكر أن هذه المواقع طينية لزجه. إبعاد الأطفال عن مجاري الأودية والمستنقعات.